مراقبة الخدمات الإجتماعية

أولا - قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة

التعريـف بالقسـم :-

مر القسم بعدة مراحل تطويرية فبعد ظهور العديد من المشاكل والظواهر المدرسية الطارئة في المجتمع الكويتي دعت الحاجة إلى إنشاء هذا القسم لإجراء الدراسات الميدانية المسحية والكشف عن تلك المشكلات والظواهر وتحديدها،ثم وضع الخطط والوسائل الوقائية والعلاجية والإنمائية للتصدي إلى هذه الآفات وما تحمله من دمار للفرد والمجتمع وإعداد البرامج المناسبة حسب الموارد والإمكانيات المتاحة في المجتمع فقد كان هذا القسم في السابق ينقسم إلى قسمين" قسم بحوث الخدمة الاجتماعية " والذي أنشأ في الثمانينات وكان تابعاً لمدير الإدارة مباشرة و" قسم التخطيط والمتابعة " وكان تابعاً لمراقبة شئون الخدمة الاجتماعية بالمناطق التعليمية، وبناء على القرار الوزاري رقم ( 27964) الصادر لسنة 1994 م ، وبعد إعادة هيكلة الأقسام التابعة للإدارة تم تحديد مسمى القسم بالتالي :" قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة "



ثانيا - قسم متابعة الحالات الفردية المتخصصة

التعريـف بالقسـم :-

يعمل بالقسم فريق من الباحثين الاجتماعيين ذوي الخبرة في المجال المهني ومتخصص في متابعة الحالات الفردية يؤدي من خلال الجهود المبذولة دورا مهما في مساعدة الحالات التي يتعامل معها بهدف تنمية قدراتهم وزرع الثقة بأنفسهم عن طريق وضع الخطة العلاجية لكل حالة فردية بما يتناسب مع ظروفها الذاتية والبيئية وبما يتوافق مع الإمكانيات المتاحة ليتحقق الهدف المنشود.

الجهات التي يتعامل معها القسم :

1- المناطق التعليمية ومدارس التربية الخاصة والتعليم الديني:-

حيث يقوم القسم باستلام الحالات الفردية المحولة نتيجة لعدم قدرة قسم الخدمة الاجتماعية في المنطقة التعليمية على التعامل معها لحاجتها إلى جهد علاجي مكثف لا يتوفر لديه، ويقوم القسم بدراسة هذه الحالات من خلال إجراء المقابلات المهنية والزيارات المنزلية والمتابعة المتواصلة ووضع الخطة العلاجية في ضوء إمكانيات القسم ، ويتم تحويل الحالات التي تحتاج إلى خدمات وجهود تتجاوز إمكانيات القسم إلى مؤسسات وجهات خارجية مثل (سكن الخدمة الاجتماعية لرعاية الطلاب الكويتيين –وزارة الداخلية – وزارة الصحة) ويتم إبلاغ المناطق التعليمية بنتائج العمل مع الحالات والخطة المستقبلية للتعامل معها حيث تقوم مكاتب الخدمة الاجتماعية بالمدارس بمتابعة تنفيذ التوصيات المتضمنة في خطة علاج هذه الحالات تحت إشراف الموجه الفني المختص.

2- وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ( متمثلة في إدارة رعاية الأحداث ):-

يتلقى القسم أسماء الطلبة الأحداث المودعين في دور الرعاية ، ثم يقوم بأعداد المخاطبات وتوجيهها للمناطق التعليمية، والهدف من هذا الإجراء هو المحافظة على مستقبلهم الدراسي مثل ( احتساب غياب الطالب الحدث بعذر مقبول لدخوله الدار - وتسهيل عودته للمدرسة في حال ترك الدار - وكذلك يتم مخاطبة مكتب التنسيق لتوفير لجنة امتحان للطلبة المودعين بالدار لتسهيل مهمة أداء امتحانهم- متابعة تسجيل الطلبة المفصولين وتاركي الدراسة )

3- وزارة الداخلية ( متمثلة بإدارة البحوث الجنائية ):-

تزود إدارة البحوث الجنائية القسم بكشوف مفصلة ومصنفة شهريا للطلبة الأحداث الذين سجلت ضدهم قضايا ، من حيث الجنسية ورقم القضية ونوع التهمة والمرحلة الدراسية للطالب واسم المدرسة المقيد به ، ويتمثل دور القسم في فرز الكشوف وإرسالها للمناطق التعليمية وطلب تقارير اجتماعية عن الطلبة الأحداث يسجلها مكتب الخدمة الاجتماعية في المدرسة المقيد فيها الطالب ومتابعته في التعليم عن بعد ( برنامج تيمز ) ، ثم يقـوم القســم بإعادة إرسالهــا لإدارة رعايــة الأحـــداث ( مكتب مراقبة السلوك ) وذلك لتحقيق المزيد من التعاون في متابعة حالة الطلبة الأحداث .



ثالثا - قسم شئون المساكن الداخلية للطلاب والمعلمات

التعريـف بالقسـم :-

يتولى القسم متابعة خطط العمل وبرامجه المختلفة بالمساكن الداخلية للمعلمات ومساكن الطلبة والطالبات التابعة لإدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية بهدف الإسهام في تحقيق أهداف العملية التربوية .

1 - المساكن الداخلية للطلبة والطالبات:-

أ - مساكن طلبة المنح الدراسية:-

تضم حوالي (220 ) طالبا وطالبة من طلبة المنح الدراسية المبعوثين من الدول الإسلامية الصديقة والشقيقة بقارات أفريقيا وآسيا وأوربا للدراسة في معاهد ومدارس وزارة التربية للحصول على شهادة علمية بعد قضاء عدة سنوات قد تصل إلى(6)سنوات حتى نهاية المرحلة الثانوية، وقد تمتد إلى أكثر من ذلك لبعض الطلاب المتفوقين الذين يجدون فرصه لاستكمال دراستهم بإحدى كليات الجامعة أو الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

• تهدف الدولة من تقديم هذه المنح إلى التالي:-
  • 1- اضطلاع دولة الكويت بدورها التاريخي والحضاري في تحقيق التفاهم الدولي وذلك من خلال استضافتها لعدد من أبناء الدول الصديقة والشقيقة.
  • 2- توطيد الروابط والعلاقات الثقافية والسياسية والدبلوماسية مع هذه الدول.
  • 3- إعداد هؤلاء الطلبة إعداداً دينياً وثقافياً جيداً حتى يصبحوا دعاة لنشر الدين الإسلامي في بلدانهم.
  • 4- تقوية الروابط الاجتماعية والأخوية بين أبناء المسلمين المبعوثين وبينهم جميعا وبين أبناء المجتمع الكويتي.
• أوجه الرعاية والخدمات المقترحة للطلاب:-
  • 1- إلحاق الطلاب فور وصولهم إلى الكويت بالصف الذي يتوافق مع مستوى الطالب الدراسي في بلده وذلك بعد اجتياز فترة الدراسة في إعداد البعثات للغة العربية.
  • 2- توفير المسكن المناسب المزود بالأثاث والأجهزة والأدوات اللازمة لتحقيق قدر مناسب من الراحة وتوفير الحياة المعيشية الكريمة..
  • 3- توفير التغذية اليومية وفق المواصفات والكميات القياسية العالمية.
  • 4- توفير وسيلة الانتقال من المدرسة والجهات الأخرى والعكس.
  • 5- صرف مخصص مالي شهري مناسب إضافة إلى تذكرة سفر بالطائرة ذهابا وإيابا لقضاء الطالب العطلة الصيفية مع أسرته في بلده.
  • 6- تولي مجموعة من الباحثين ذوي الخبرة في مجال الرعاية الاجتماعية الإشراف على هؤلاء الطلبة بالسكن والعمل على إزالة كافة الصعوبات والمعوقات التي يواجهونها بالمدرسة أو بالسكن وتوفير الجو الاجتماعي والدراسي لتحقيق أهدافهم وأهداف المنح الدراسية.
  • 7- تقديم جميع الإجراءات الصحية الاحترازية الوقائية لطلاب وطالبات السكنات الداخلية ، وللموظفين بالسكنات لمواجهة فيروس كورونا المستجد ( كوفيد – 19 ).

ب- سكن الخدمة الاجتماعية لرعاية الطلاب الكويتيتن :-

تم إنشاء سكن الخدمة الاجتماعية لرعاية الطلاب الكويتيين الذين يعانون من ظروف أسرية أو بيئية صعبة تحول دون نموهم بصورة طبيعية، وبالتالي تعرضهم للتسرب من التعليم ومن ثم الانحراف والضياع وبالتالي يفقدهم المجتمع الكويتي كمواطنين صالحين، ولما كان السبيل إلى حماية هؤلاء الأبناء ورعايتهم يتمثل في ضرورة نقلهم من جو الأسرة والبيئة المحيطة(مؤقتا)إلى بيئة أخرى لديها تلك الإمكانيات، قررت إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية وزارة التربية إنشاء هذا السكن في مارس1975م إيمانا منها بأن هذا هو دورها وواجبها في رعاية هذه الشريحة من أبنائها الطلبة شباب الغد وبناة المستقبل

• أهم أهداف السكن:-
  • 1- تنمية الوازع الديني لدي الطلاب لما له من أثر بالغ في حياة الفرد.
  • 2- إكسابهم الاتجاهات الايجابية المرغوبة كالقيم الاجتماعية الأساسية.
  • 3- تعديل اتجاهاتهم وسلوكياتهم السلبية.
  • 4- تخفيف حدة التوتر النفسي لديهم.
  • 5- زيادة قدراتهم الذاتية في مجال التحصيل الدراسي وتنميتها، وتذليل الصعاب والمعوقات التي تحول دون ذلك.
  • 6- العمل على استثمار أوقات فراغهم إيجابيا بتنمية قدراتهم ومواهبهم المختلفة.
  • 7- تعديل الاتجاهات والسلوكيات السلبية لدي أسرهم ( قدر المستطاع ) وتبصير الوالدين بأهمية نمو الأبناء تحت رعايتهم المباشرة تمهيدا لإعادة استقبال تلك الأسر لأبنائها مرة أخرى ).
  • 8- تطبيق الإجراءات الوقائية الاحترازية الصحية داخل السكن لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد( كوفيد – 19 ) .
• شروط الالتحاق بالسكن :-
  • 1. أن يكون الطالب كويتي الجنسية.
  • 2. أن يكون مقيدا بإحدى مدارس التعليم العام والتعليم الديني بوزارة التربية.
  • 3. أن لا يقل السن عند الالتحاق عن (7) سنوات ولا يتجاوز (15) عاما.
  • 4. أن يكون خاليا من الأمراض المعدية أو التشنجية أو الصرع.
  • 5. أن لا يكون مصابا بأي عاهة بدنية أو عقلية.
  • 6. أن يثبت من الدراسة الاجتماعية حاجة الطالب للسكن.
  • 7. أن يوافق ولي الأمر كتابة على إلحاق الطالب بالسكن وأن يتعهد بالتعاون مع الإشراف بالسكن وبالتزام الطالب بنظم ولوائح السكن. ).

ج - المساكن الداخلية للمعلمات :-

خصصت وزارة التربية مساكن داخلية لإقامة المعلمات العاملات بمدارس الوزارة وغير المصحوبات بذويهن وذلك بجميع المناطق التعليمية في بنايات بعضها حكومي والأخر مستأجر لتكفل للمعلمات المغتربات الإقامة المريحة في جو أسري هادئ ، وقامت بتزويد هذه المساكن بالأثاث والأدوات والأجهزة اللازمة لتوفير حياة معيشية كريمة لهؤلاء المعلمات حتى يتفرغن لأداء دورهن التربوي والتعليمي على الوجه الأكمل .