مراقبة الخدمات النفسية

1 - قسم تقنين الاختبارات والمقاييس والبحوث التخصصية:

التعريـف بالقسـم :-

تمثل عملية القياس أهمية جوهرية في رصد التقدم العلمي للظواهر وتطورها ، حيث تقيس عددا كبيرا من الظواهر النفسية ، ففي المجال العقلي – المعرفي Cognitive - Domain نقيس العمليات العقلية مثل التعلم ، التفكير، التذكر وكذلك نقيس القدرات العقلية العامة . ( الذكاء ) ، الاستعدادات والقدرات مثل : القدرة الرياضية، والقدرة اللغوية.....إلخ. وفي المجال الانفعالي – الوجداني Affective – Domain نقيس الميول ، الاتجاهات ، والقيم وبعض سمات الشخصية.

لذلك أهمية القياس تمتد إلى حياتنا اليومية وخاصة في المؤسسة التي ننتمي إليها وهي التربية والتعليم حيث تستخدم نتائج القياس في التربية للتعرف على مستويات الطلبة وقدراتهم ، كما تستخدم للكشف عن الفئات الخاصة وفي التوجيه التربوي Education Guidance أي التوجيه لنوع التخصص الدراسي التي تناسب قدرات، استعدادات وميول الطالب، وتستخدم نتائج القياس أيضا في الإرشاد النفسي Counseling حيث يستخدمها المرشد النفسي المدرسي للتغلب على بعض مشكلات التكيف المدرسي مثل السلوك العدواني ، الغش في الامتحانات ...... إلخ. إضافة إلى تصنيف التلاميذ في مجموعات متجانسة داخل الفصل.

• مهام قسم تقنيـن الاختبارات والمقاييس النفسية والبحوث التخصصية :

يختص القسم بمجموعة من المهام التي تحدد ملامح العمل داخله وهي كالتالي :-
  • 1- استطلاع رأي العاملين بالميدان التربوي لمعرفة السمات ،الصفات والمشكلات التي تخص الطلاب المراد قياسها.
  • 2- تقنين المقاييس والاختبارات النفسية الحديثة .
  • 3- إعادة تقنين وتعديل المقاييس التي مر على تقنينها عشر سنوات.
  • 4- دراسة المشكلات والظواهر النفسية المختلفة من خلال البحوث والدراسات العلمية وتقديم البرامج والحلول لمعظم هذه المشكلات.
  • 5- التعاون مع المؤسسات العلمية والبحثية داخل دولة الكويت.
  • 6- المشاركة مع المؤسسات البحثية وجمعيات النفع العام المعنية بدراسة المشكلات النفسية والاجتماعية في تقنين الاختبارات والمقاييس النفسية التابعة لهم.
  • 7- تدريب الباحثات والباحثين النفسيين بالميدان التربوي ( المدارس ) التابعين لجميع المناطق التعليمية على تطبيق الاختبارات والمقاييس النفسية التابعة للقسم.
  • 8- عقد دورات تدريبية وتثقيفية متخصصة بغرض التنمية المهنية للعاملين بالخدمة النفسية بوزارة التربية.
• الأهداف التي يسعى القسم نحو تحقيقها :
  • - إعداد وتقنين الاختبارات والمقاييس النفسية اللازمة لعمليات الإرشاد النفسي والتربوي .
  • - عمل البحوث التخصصية المختلفة لدراسة المشكلات التي تظهر في الميدان التربوي بين الطلبة .
  • - توفير أدوات جمع البيانات التي يحتاجها الباحث النفسي في تشخيص الحالات التي تعرض عليه .

قسم التدريب والإعداد المهني:

التعريـف بالقسـم :-

يقوم قسم التدريب بإعداد الكوادر الفنية المتخصصة ( الباحث النفسي )من إعداد وتدريب الباحثين النفسيين على مهام واختصاصات الباحث النفسي، وعلى اختبارات الذكاء وإعداد البرامج والدورات ا لتدريبيه للقيام بالدور المهني في المدارس .

• أهمية التدريب :

  • - عملية التدريب تعتبر الوسيلة الأهم التي تتاح للأفراد للانتقال بهم من مستواهم الحالي إلى مستوى أفضل والى إحداث تغيرات ايجابية في سلوكهم واتجاهاتهم وإكسابهم المزيد من المعرفة وتنمية قدراتهم وصقل مهاراتهم ، والتأثير في اتجاهاتهم وتعديل أفكارهم ، وتطوير المهارات والأساليب التي يستخدمونها للارتقاء في العمل .
  • - يعد التدريب في عالم المجتمعات والمؤسسات المعاصرة أداة التنمية ووسيلتها فقد أظهرت نتائج العديد من الأبحاث أن للتدريب دورا أساسيا في نمو الثقافة والحضارة وتبرز أهمية ذلك باعتباره أساس كل تعلم وتطوير وتنمية للعنصر البشري ومن ثم تقدم المجتمع وبنائه.
  • - يعد التدريب من أهم محاور تطوير العمل ، إذ أنه كفيل بتزويد العاملين بالمهارات اللازمة لتحسين أداء أعمالهم والرقي بالمستوى الوظيفي العام .

• مهام قسم التدريب والإعداد المهني :-

  • 1- إعداد مشروعات خطط الخدمة النفسية في ضوء السياسة العامة لمراقبة الخدمة النفسية .
  • 2- متابعة تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة في مجال الخدمة النفسية وتقويم الخطط والبرامج في ضوء ما يسفر عنه التنفيذ .
  • 3- حصر الاحتياجات من الكوادر الفنية المتخصصة وتحديد مواصفاتها .
  • 4- اقتراح ومتابعة تنفيذ برامج التدريب والإعداد المهني للمعينين الجدد في وظائف الخدمة النفسية وإعداد برامج تدريب الأخصائيين النفسيين وتعريفهم بمستجدات العمل وتطبيقاته .
  • 5- إعداد الباحثات والباحثين النفسين المبتدئين وتدريبهم على أداء مهام الباحث النفسي.
  • 6- تدريب الباحثات والباحثين النفسيين على مقاييس الذكاء ( مقياس وكسلر الكويت لذكاء الأطفال - مقياس ستانفورد بينيه للذكاء – اختبار متاهات بورتيوس – اختبار رسم الرجل – مقياس وكسلر ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية (wppsi).
  • 7- تدريب طلبة جامعة الكويت ( كلية العلوم الاجتماعية ) قسم علم النفس – مقرر التدريب الميداني على اختبار متاهات بورتيوس واختبار رسم الرسم ، وعلى مهام الباحث النفسي المدرسي في المدارس لمدة فصل دراسي كامل وتوزيعهم على حسب المناطق التعليمية .
  • 8- إعداد و تدريب الباحثات والباحثين النفسيين على مقاييس الذكاء المقننة على البيئة الكويتية للعاملين في الجهات والوزارات الأخرى مثل: وزارة الصحة،وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ، مكتب الإنماء الاجتماعي ، الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة أو أي جهة أخرى تطلب التدريب على مقاييس الذكاء .

• أهداف قسم التدريب والإعداد المهني:

  • 1- التدريب أثناء الخدمة في ميدان العمل هو الأساس الذي يحقق تنمية العاملين بصفة مستمرة بشكل يضمن القيام بمهامهم ومسؤولياتهم وواجباتهم بالشكل الذي يتناسب مع مستجدات أعمالهم، و تغيير الاتجاهات واكتساب اتجاهات ايجابية تجاه المهنة مما يؤدي إلى رفع الروح المعنوية وزيادة الإنتاجية في العمل.
  • 2- إطلاع المتدربين على كل ما هو جديد في مجال أداء المهنة وتهيئتهم لاكتساب معارف ومهارات جديدة في مجال عملهم.
  • 3- اكتساب المتدربين آفاق جديدة في مجال ممارسة المهنة مما يساهم في رفع كفاءتهم وإنتاجياتهم.
  • 4- نقل اثر التدريب وترجمته إلى تطبيق أو ممارسة في ميدان العمل من قبل المتدربين الملتحقين بالبرامج التدريبية.

- قسم علاج الحالات النفسية المتخصصة:

التعريـف بالقسـم :-

قسم علاج الحالات النفسية يتبع مراقبة الخدمة النفسية بإدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية بقطاع التنمية التربوية والأنشطة في وزارة التربية ويعد من الأقسام الحيوية حيث يحتوي القسم على عيادة متخصصة لرعاية الحالات النفسية المحولة من المدارس التابعة لوزارة التربية من مختلف المناطق التعليمية مما يساهم في تحقيق التوازن الانفعالي والتوافق النفسي والمدرسي للطلبة عند مواجهتهم للمشكلات النفسية والاجتماعية والأكاديمية، ويقوم القسم بتقديم خدمات التشخيص وصياغة الخطط العلاجية للتمكن من تقديم مساعدة الطلبة على تجاوز مشكلاتهم النفسية،وخفض القلق والتوتر لديهم، ويتعامل القسم مع أنواع مختلفة من الحالات النفسية والسلوكية والذهانية مثل :-

  • 1- الاضطرابات النفسية: - اضطراب الاكتئاب الأساسي، اضطراب القلق العام، القلق الاجتماعي، المخاوف المرضية، الوسواس القهري، الرفض المدرسي اضطراب الضغوط التالية للصدمات، الصمت الاختياري، اضطراب الهلع، اضطرابات التوافق.
  • 2- الاضطرابات السلوكية: - اضطراب المسلك، اضطراب المعارضة المتحدية.
  • 3- الاضطرابات الارتقائية: - اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، اضطراب طيف التوحد.
  • 4- الاضطرابات العقلية (الذهانية): - اضطراب الفصام واضطراب ثنائي القطب والهوس.

ويقدم القسم خدمات العلاج النفسي المعرفي السلوكي من قبل المتخصصين بجانب العلاج الدوائي من قبل الطبيب النفسي المنتدب من وزارة الصحة للحالات التي تستدعى ذلك بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

• أهمية توفير خدمات العلاج النفسي :

يقوم القسم بالتعامل مع حالات الاضطرابات النفسية والعقلية التي تعاني من مشكلات تكيف بالبيئة المدرسية والصفية بسبب اضطرابها واعراضها المرضية التي تستدعى تدخلا علاجيا متخصصا بعيادة نفسية مساندا للبيئة المدرسية. كما تأتى أهمية القسم من خلال إعداد وتصميم الخطط العلاجية وتزويد الاختصاصيين النفسيين بالمدارس بها لتنفيذها وفق ما يرونه مناسبا للحالة. ويعد القسم التوصيات الخاصة لكل حالة مرضية من خلال القيام بإعداد تقارير نفسية خاصة وفقا لتشخيص الحالة وحدة الأعراض لديها.

• مهام قسم علاج الحالات النفسية المتخصصة :-

  • 1- دراسة الحالات النفسية للطلبة المحولين من مدارس التعليم العام لكافة المراحل المختلفة.
  • 2- تشخيص الحالات النفسية والذهنية والسلوكية للطلبة.
  • 3- متابعة حالات الطلبة النفسية الحادة التي يصعب السيطرة عليها وعلاجها داخل الإطار المدرسي.
  • 4- تحديد وسائل العلاج النفسي وفقا لكل اضطراب نفسي.
  • 5- تقديم المساعدة للطالب لفهم ذاته واكتشاف قدراته وتحديد مشكلاته.
  • 6- تصميم خطط علاجية نفسية (معرفية سلوكية) لحالات الطلبة تحت إشراف رئيس القسم المباشر.
  • 7- تثقيف أسر الطلبة عن الاضطراب النفسي الذي يعاني منه الطالب وإرشادهم ومساعدتهم على فهم طبيعة الاضطراب من أجل تنمية مهارات التعامل مع أبنائهم الطلبة.
  • 8- تقارير نفسية لمن يهمه الأمر بالتوصيات الفنية العلاجية لمساعدة الطلبة بتوفير رعاية خاصة أثناء تواجدهم في المجتمع المدرسي أو إثناء تأدية الامتحانات وفقاً لمتطلبات العلاج.
  • 9- الإشراف على الخطط والأدوات والتوصيات الفنية العلاجية الصادرة من القسم لحالات الطلبة النفسية التي تراجع القسم للباحثات والباحثين النفسيين في الميدان المدرسي.
  • 4- تحويل بعض الحالات وفقاً لمتطلبات العلاج إلى الجهات الخارجية المختصة لكل حاله نفسيه عن طريق لجنة الحالات الخاصة.
  • 4- تقديم الاستشارات النفسية لأولياء أمور الطلبة في كيفية التعامل مع الحالات النفسية..
  • 4- تقديم الاستشارات النفسية للباحثات والباحثين النفسيين في الميدان المدرسي في كيفية التشخيص والتعامل مع الحالات النفسية..
  • 4- التعاون مع أصحاب الاختصاص في داخل وخارج نطاق المدرسة في خدمة الطالب..
  • 4- تحويل بعض الحالات التي تحتاج إرشاد نفسي علاجي متخصص سواءً للاضطرابات النفسية أو الاضطرابات الذهنية والاضطرابات النمائية أو الاضطرابات النفسية المصحوبة باضطرابات جسمانية إلى الجهات المختصة لتقديم الخدمات التخصصية اللازمة..
  • 4- المساهمة والمشاركة في تقديم بعض البرامج التنموية المهنية داخل الإدارة وخارجها..
  • 4- تنظيم عمليات التعاون بروح فريق العمل الواحد مع الباحث النفسي والاجتماعي..

• أهداف قسم علاج الحالات النفسية المتخصصة:

  • 1- توفير خدمات التشخيص النفسي للحالات وتحديد أولويات التدخل لها.
  • 2- توفير برامج علاج نفسي متخصصة فردية تناسب كل حالة مرضية.
  • 3- التوعية وإعداد برامج تدريب متخصصة بالمدارس على طرق وأساليب العلاج النفسي المعرفي السلوكي وكيفية تطبيقه بالبيئة المدرسية.
  • 4- توعية أولياء الأمور بطبيعة الاضطرابات النفسية والعقلية والسلوكية وطرق التدخل وأدوارهم في عملية العلاج والمتابعة.
  • 5- توفير برامج علاج نفسي يمكن تطبيقها بالبيئة المدرسية أعداد وإجراء بحوث تدخليه للعلاج النفسي.