اختبارات الاستعدادات الفارقة لطلبة المرحلة الثانوية تقنين 1996م

  • 30
    July
    2021
    اختبارات الاستعدادات الفارقة لطلبة المرحلة الثانوية تقنين 1996م

    مقدمة: الاستعدادات هي مجموعة الخصائص التي تعكس القدرات الفردية للأشخاص، وهي محصلة ما هو متوارث وما هو مكتسب من البيئة، فمفهوم الاستعدادات يتضمن الذكاء والتحصيل والشخصية وأي مهارات يمكن للفرد أن يتعلمها وأن اختبارات الاستعدادات تستخدم للتنبؤ بمدى النجاح في التعلم، ومعرفة ميول الشخص وخصائص شخصيته هي مصادر جيدة تساعد على التنبؤ بدقة. مبررات إعداد المقياس: بطارية الاستعدادات الفارقة تعتبر من أهم وأدق المقاييس العالمية التي استخدمت في الإرشاد التربوي لطلبة المرحلة الثانوية، وتم تقنينها للمرة الأولى عام 1981م على طلبة المرحلة الثانوية بالكويت من قبل إدارة الخدمات الاجتماعية و النفسية ،وقد مضت فترة طويلة من الزمن على التقنين الأول لها حدث فيها الكثير من التطورات في المناهج وفي الخبرات التراكمية للطلبة نتيجة لنمو وتراكم المعلومات بشكل متسارع في العصر الراهن، لذا فقد رأت الإدارة أنه من الضروري إعادة تقنين بطارية الاستعدادات الفارقة تلبية للحاجة الماسة إليها لاستخدامها كأداة قياس فعال تتناسب مع التطورات الحديثة . وصف بطارية الاستعدادات الفارقة: تتكون بطارية الاستعدادات الفارقة من سبعة اختبارات موزعه على كراستين للأسئلة على النحو التالي:  الكراسة الأولى تتكون من اختبارات:التفكير اللفظي – القدرة العددية – الاستدلال المجرد – دقة وسرعة الإدراك.  الكراسة الثانية تتكون من اختبارات: الاستدلال الميكانيكي - العلاقات المكانية – الإملاء. الفائدة التطبيقية لبطارية الاستعدادات الفارقة: يستخدم في الإرشاد لطلاب المرحلة الثانوية منذ بداية التحاقهم بالمرحلة الثانوية لتوجيههم الى نوع التخصص الذي يناسب مع استعداداتهم. تعليمات التطبيق:  تطبق الاختبارات بطريقة فردية أو جماعية.  يوضح لهم أهمية تلك الاختبارات في التوجيه التربوي للطلاب أي إلى نوع التخصص بما يتناسب مع قدراتهم.  يوضح الفاحص أن للاختبار زمن محدد.  يكون لدى الفاحص ساعة لقياس الزمن.  يطلب الفاحص من المفحوصين كتابة البيانات الأولية على ورقة الإجابة.  يطلب الفاحص من المفحوصين عدم فتح كراسة الأسئلة إلا بعد أن يطلب منهم ذلك.  توجد أمثلة تدريبية على طريقة الإجابة على الأسئلة لكل اختبار.  يوضح الفاحص للمفحوصين أنه توجد إجابة صحيحة على شكل سؤال.  يوضح الفاحص للمفحوصين الالتزام بالوقت.  تطبق الكراسة الأولى ثم الكراسة الثانية خلال أسبوع.  يبدأ الفاحص بحساب الوقت مباشرة ويمر على المفحوصين لمتابعة طريقتهم في الإجابة ومدى التزامهم بالتعليمات.  بعد انتهاء الزمن يطلب منهم رفع الأقلام ويبدأ بشرح الاختبار الثاني طريقة التصحيح:  لكل اختبار مفتاح خاص لتصحيحه.  تجمع الدرجات لكل اختبار.  يتم استخراج الدرجة المئينية لكل اختبار من الجدول الخاص بالرتب المئينية لمجموعة البنين أو البنات.  تفسير درجات معايير الاختبار. التفسير الكمي:تفسر معايير كل استعداد على النحو التالي:  الفئة (أ) مستوى ممتاز جداً وتقع درجته في المئيني 95 فأكثر.  الفئة (+ب) مستوى جيد جداً في الاستعداد وتقع درجته في المئيني 90الى 94.  الفئة (ب) مستوى فوق المتوسط وتقع درجته من المئيني 75 الى 89.  الفئة (+ج) المستوى المتوسط وتقع درجته من المئيني 50 الى 74.  الفئة (-ج) وتقع درجته من المئيني 25 الى 49.  الفئة (+ د) مستوى أقل من المتوسط وتقع درجته من المئيني 10 الى 24.  الفئة (- د) مستوى منخفض وتقع درجته من المئيني 5 الى 9.  الفئة (هـ) مستوى منخفض جداً وتقع درجته في المئيني 5. التفسير السيكولوجي (الكيفي): يتم التفسير بناءً على نتيجة الاختبار من خلال الإطار النظري والدراسات السابقة.

    المصدر: mohamedgr

    تحميل الكتاب