مقدمة: الذكاء مفهوم فرضي لا نلمسه، لكن نستدل علية من أثاره في سلوك الإنسان وهو الاستدلال غير المباشر، أدى إلى تعريف الذكاء بتعريفات مختلفة، منها: القدرة على التعلم والقدرة على التكميل، والقدرة على الفهم والاستيعاب والقدرة على التفكير المجرد والقدرة على التعميم، والقدرة على حل المشكلات، والقدرة على الفك والتركيب وغيرها. تعريف الذكاء اللفظي: الذكاء اللفظي مجموعه من القدرات والعمليات العقلية التي تشمل إدراك اللغة ورموزها واستعمالاتها الصريحة والضمنية والرمزية، ومدلولاتها، واكتساب المعلومات والخبرات عن الحياة وإدراك المواقف وتحليلها وتقويمها والقيام بالتفكير الاستدلالي في الاستنباط والاستقرار والتعلم وتخزين المعلومات وتذكرها وتوظيفها في حل المشكلات وتصريف الأمور في المواقف الاجتماعية، وإدراك الإعداد وتسلسلها والقيام بالعمليات الحسابية والتفكير الرياضي والتفكير المنطقي. مميزات الاختبار: اختبار الذكاء اللفظي للشباب من اختبارات الذكاء الجمعي التي يستخدمها الاختصاصيون النفسيون والمرشدون التربويون في مدارس الكويت، حيث يتميز بكفاءته في قياس القدرة العقلية عند تلاميذ المدارس في الكويت وهو اختبار سهل التطبيق والتصحيح وإعطاء الدرجات وقليل التكاليف في الوقت والجهد والمال. أبعاد المقياس: تم تحديد القدرات والعمليات العقلية التي يقيسها اختبار الذكاء اللفظي في صورته الجديدة وهي: 1- القدرة على استعمال الكلمات ومدلولاتها أو ما يعرف بالحصيلة اللغوية: وتشمل إدراك معنى الكلمة، والكلمة وضدها، والكلمة وشبيهها في المعنى أو الاستعمال وقواعد اللغة ومهارات التعبير بها. 2- القدرة على التفكير المجرد وتشمل: التفكير الاستدلالي وإدراك أوجه الشبه واختلاف وإدراك معاني الأمثال ومدلولاتها، والتناسب في العلاقات والسخافات اللفظية. 3- القدرة على اكتساب المعلومات العامة والخبرات في الحياة اليومية والتصرف في المواقف الاجتماعية ومعرفة المجتمع والعالم. 4- القدرة العددية. 5- القدرة على التفكير الرياضي. طريقة التطبيق: 1- يطبق المقياس فردي أو جماعي 2- يطبق على الذكور والإناث من عمر 13 سنة إلى 22 سنة فأكثر. طريقة التصحيح: يتم إعطاء الدرجات بوضع مفتاح خاص على استمارة الإجابات، وتعطى درجة لكل إجابة في استمارة الإجابات تتفق مع علامات المفتاح وتحسب الدرجة الخام ثم يتم تحويل الدرجة الخام إلى نسبة ذكاء انحرافيه بالرجوع إلى جداول المعايير. التفسير الكمي والسيكولوجي: نسب الذكاء المستوى العقلي الدلالة العقلية والتربوية 130 فأكثر التفوق العقلي الاستعداد عال للتعلم ، واحتمالات التفوق في التحصيل الدراسي كبيرة ، إذا توفر الدافع للتعلم والرغبة في التفوق الدراسي. 115 - 129 فوق المتوسط في الذكاء الاستعداد للتعلم جيد ، واحتمالات النجاح في الدراسة كبيرة ، إذا توفر الدافع للتعلم والتشجيع في الأسرة والمدرسة والجامعة. 85 - 114 متوسط الذكاء الاستعداد للتعلم مقبول ، واحتمالات النجاح في الدراسة بالمتوسط والثانوي كبيرة ، وفي الجامعة مقبولة ، وتزداد هذه الاحتمالات في نسب الذكاء التي تزيد عن 99 درجة إذا توفر الدافع للتعلم ، والتشجيع في الأسرة والمدرسة والجامعة. 70 - 84 أقل من المتوسط في الذكاء الاستعداد للتعلم مقبول في المرحلة المتوسطة ، واحتمالات النجاح في الثانوي والجامعة ضعيفة ، ويفضل التعليم المهني لهذه الفئة بعد الانتهاء من الدراسة المتوسطة. أقل من 70 غير جادين في أداء الاختبار ، ولا تصلح درجاتهم الخام في الاستدلال على قدراتهم العقلية اللفظية ، ويحتمل أن يكون استعدادهم للتعلم في المدرسة ضعيفا ، ولكنهم ليسوا من فئة المتخلفين عقليا ، لأن حالات التخلف العقلي لا تصل في تحصيلها الدراسي إلى المرحلة المتوسطة والثانوية.
المصدر: mohamedgr
تحميل الكتاب