مقدمة: اهتم العلماء في مجالات علم النفس والاجتماع والاقتصاد بدراسة وتحليل الدافعية للإنجاز كل في مجاله لأنها الركيزة الأساسية لكل سلوك يقوم به الإنسان سواء على المستوى الاجتماعي أو الفردي ، فالمجتمعات ذات الهمة العالية تسعى إلى وضع الخطط الطموحة لتحقيق التنمية وتعمل على تنفيذها ، وبالنسبة للأفراد فإن الدافعية للإنجاز هي المحرك الأساسي لتحقيق أهدافهم في الحياة، والدافعية هي دليل نضج الفرد وصحته العقلية والنفسية ، فالفرد الذي يعاني من مرض نفسي يفقد حماسه للحياة ولا يسعى لتطوير ذاته ، ولا يكون له هدف واضح محدد يضعه نصب عينيه يسعى جاهداً لتحقيقه . وفي مجال علم النفس نجد أن العلماء ركزوا على تحليل الدافعية للإنجاز لإعداد مقاييس موضوعية لقياسها ولإعداد البرامج التدريبية التي تهدف إلى رفع الدافعية للإنجاز. أبعاد المقياس: 1- المثابرة ويرمز له بحرف (ث). 2- الطموح ويرمز له بحرف (ط). 3- الهدف الذي يسعى لتحقيقه ويرمز له بحرف (ج). طريقة التطبيق: 1- يطبق المقياس فردي أو جماعي 2- يطبق على الذكور والإناث من عمر 13 إلى أقل من عمر 19 سنة. طريقة التصحيح: 1- تحذف البنود التي تحتوي على أكثر من إجابة. 2- تحسب درجات كل بُعد بناء على تحديد المفحوص للدرجة المقابلة لكل بند إيجابي على النحو التالي: - (دائماً) 5 درجات - (كثيرا) 4 درجات - (أحيانا) 3 درجات - (نادرا) 2 درجة - (لا ينطبق) 1 درجة 3- البنود السلبية وهي: (10 - 19 - 22 - 26) تحدد درجاتها كما يأتي: - (دائماً) 1 درجة - (كثيرا) 2 درجة - (أحيانا) 3 درجات - (نادرا) 4 درجات - (لا ينطبق) 5 درجات 4- تجمع الدرجة الكلية للطالب في كل بُعد من الأبعاد الثلاثة للمقياس ومن ثم نستخرج المجموع الكلي من جمع كل الأبعاد. التفسير الكمي: نستخرج الدرجات المئينية من الجداول المرفقة في المقياس حسب العمر والجنس ونستخلص منها الفئات التي تقع في الدرجات حسب الجدول الموضح: الفئات المستوى تقع الدرجة المئينية أ ممتاز 95 فأكثر ب+ جيد جداً 90 إلى أقل من 95 ب فوق المتوسط 75 إلى أقل من 90 جـ+ متوسط مرتفع 50 إلى أقل من 75 جـ - متوسط منخفض 25 إلى أقل من 50 د أقل من المتوسط 10 إلى أقل من 25 د - منخفض 5 إلى أقل من 10 التفسير السيكولوجي (الكيفي): نستخرج التفسير السيكولوجي بعد تحديد تفسير الدرجات المئينية وتحديد الفئة لكل بُعد من الأبعاد، وبناءً عليه نفسره حسب وصف الفئة والبُعد.
المصدر: mohamedgr
تحميل الكتاب