قائمة مقاييس الشخصية لطلبة المرحلة الثانوية تقنين 1992م

  • 30
    July
    2021
    قائمة مقاييس الشخصية لطلبة المرحلة الثانوية تقنين 1992م

    المقدمة: تم بناء قائمة مقاييس الشخصية لطلبة المرحلة الثانوية من واقع الخبرة العملية بسيكولوجية الأبناء في هذه المرحلة وحاجاتهم الإرشادية وما وضحته الأبحاث السابقة في هذا المجال، وقد تم تقنينها على الطلاب والطالبات بالمناطق التعليمية المختلفة باستخراج المعايير التي تتناسب مع كل جنس منها لإعدادها بما يتناسب مع طلبة المرحلة الثانوية في البيئة الكويتية. أبعاد المقياس:  مقياس (ك): المشاركة الاجتماعية في مقابل عدم الميل للمشاركة الاجتماعية أو الانطواء.  مقياس (ع): الثبات الانفعالي في مقابل التوتر الانفعالي.  مقياس (م): المسئولية الاجتماعية في مقابل عدم الشعور بالمسئولية الاجتماعية.  مقياس (ت): الابتهاج في مقابل الاكتئاب.  مقياس (ح): التسامح في مقابل عدم التسامح.  مقياس (ق): الثقة في النفس في مقابل ضعف الثقة في النفس.  مقياس (أ): الثقة في الآخرين في مقابل ضعف الثقة في الآخرين.  مقياس (ط): التسلط والسيطرة في مقابل الخضوع والخنوع. طريقة التطبيق:  يطبق فردي أوجماعي.  الاختبار يطبق على الصف 8 إلى الصف 12.  لا يوجد وقت محدد للإجابة.  أجب بالتفصيل عن استفسارات المفحوصين حول طريقة الإجابة فهو ليس اختبار قدرة ويتطلب أن يفهم المفحوص كل الأسئلة بوضوح. طريقة التصحيح:  تحذف البنود التي تحتوي على أكثر من إجابة.  يتم التصحيح وفقاً لما جاء في مفتاح التصحيح لكل مقياس حيث تعطي الإجابة الصحيحة(2) والوسيطة (1) والخاطئة (0).  يتم تسجيل الدرجة الخام لكل مقياس في المربع المخصص لها في ورقة الإجابة ثم تستخرج الدرجة التائية حسب الجنس في الجداول المناسبة. التفسير الكمي: مرتفع جداً 70 فما فوق مرتفع إلى حد ما 60 - 69 الاعتدال 40 - 59 منخفض 30 - 39 منخفض جداً أقل من 30 التفسير السيكولوجي (الكيفي): يتم التفسير بناءً على نتيجة الاختبار من خلال الإطار النظري والدراسات السابقة.

    المصدر: mohamedgr