اختبار المصفوفات المتتابعة تقنين 2000م

  • 30
    July
    2021
    اختبار المصفوفات المتتابعة تقنين 2000م

    مقدمة: يعتبر اختبار المصفوفات المتتابعة من أشهر اختبارات الذكاء المتحررة من أثر الثقافة لأنه لا يعتمد على النواحي اللفظية في قياس الذكاء بل على الأداء العملي وقد أعده رافن عام 1938.وهو اختبار ذكاء عام متحرر من أثر الثقافة يستخدم في التصفية المبدئية العامة سواء من الناحية التربوية أو المهنية أو العسكرية، وهو اختبار قوة وليس سرعة، ويعتمد على الأداء العملي، ويستخدم لقياس المستوى العقلي للفرد ويستخدم كوسيلة لفرز مستويات ذكاء الطلبة في المراحل التعليمية الثلاث (الابتدائي – المتوسط – الثانوي). وصف الاختبار: يعتمد الاختبار على قياس القدرة على فهم الأشكال وإدراك العلاقاتبينها، حيث تتكون المصفوفة من شكل كبير حذف جزء منه وعلى المفحوص أن يحدد الجزء الناقص من بين (6) أو (8) أشكال معروضة.ويتكون الاختبار من 48 مصفوفة اثنين منهم أمثله لا تحتسب درجاتهم مبررات إعداد المقياس: - عدم توفر أداة لقياس القدرة العقلية (الذكاء) بشكل جماعي. - الفرز السريع ولا يعتمد به كمحك أساسي أو تشخيص نهائي. طريقة التطبيق: - فردي / جماعي - يطبق على الأعمار من 6 إلى 18 عام. طريقة التصحيح: باستخدام مفتاح التصحيح بحيث تحتسب درجه واحده عن كل إجابة صحيحة والدرجة الخام للفرد هي مجموعة عدد إجاباته الصحيحة على بنود الاختبار. التفسير الكمي: الفئة أ: الممتاز عقليا المئيني 95 أو أكثر. الفئة ب+: المستوى الجيد في القدرة العقلية وتقع درجته من المئيني 75 إلى أقل من 90. الفئة جـ: المتوسط عقليا وتقع درجته من المئيني 50 إلى أقل من المئيني 75. الفئة جـ -: متوسط منخفض وتقع درجته من المئيني 25 إلى أقل من المئيني 50. الفئة د: أقل من المتوسط في القدرة العقلية وتقع درجته من المئيني 10 إلى أقل من المئيني 25 الفئة د -: منخفض وتقع درجته من المئيني 5 إلى أقل من المئيني 10. الفئة هـ: المتأخر ذهنيا وهو من تقل درجته عن المئيني 5. التفسير السيكولوجي (الكيفي): يتم التفسير بناء على نتيجة الاختبار من خلال الإطار النظري والدراسات السابقة.

    المصدر: mohamedgr