مقياس القلق لطلبة المرحلة المتوسطة والثانوية تقنين 2003م

  • 30
    July
    2021
    مقياس القلق لطلبة المرحلة المتوسطة والثانوية تقنين 2003م

    مقدمة: القلق عملية نفسية شائعة يواجهها الإنسان فهو خبرة يومية حياتية في جميع الأعمار فكل منا يشعر بالقلق من الموقف الجديد الذي سيتعرض له إلا أن درجة الشعور بالقلق تختلف من شخص إلى آخر فهناك قلق إيجابي يدفع الفرد إلى بذل الجهد لتحقيق النجاح وهناك قلق سلبي يعتبر عائق يعوق الفرد عن التوافق في حياته اليومية. تعريف القلق: أ- القلق انفعال غير مريح يشعر به الفرد. ب- يحدث عندما يتوقع الفرد خطراً يهدد أمنه أو يجد نفسه في موقف حقيقي يهدد أمنه وتلك التي تسبب إحباطاً للحاجات النفسية للفرد. ج- الشعور بالقلق يؤدي لحدوث تغييرات فسيولوجية ومن ثم سلوكية. أسباب القلق: 1- الاستعداد الوراثي. 2- ضعف طاقة الفرد. 3- مواقف الحياة الضاغطة. 4- مشكلات الطفولة والمراهقة ومشكلات الحاضر. 5- التفكير بالمستقبل. أبعاد المقياس: 1- أعراض القلق (ض). 2- القلق على الحالة الصحية (ح) 3- القلق على المستقبل (ل) 4- القلق المدرسي (د) 5- القلق الأسري (س) 6- القلق البيئي (ب) طريقة التطبيق: - يطبق المقياس فردي أو جماعي. - يطبق من العمر 13 سنة إلى 19 سنة. طريقة التصحيح: - تحسب الدرجات الخام لكل بعد من أبعاد المقياس على حدي، حيث أن (كثيراً) تأخذ (3 درجات)، و (أحياناً) تأخذ (2 درجة)، و(نادراً) تأخذ (درجة). - تحسب الدرجة الكلية من جمع الدرجات الخام للأبعاد وتستخرج الرتب المئينية المقابلة لها حسب النوع. التفسير الكمي: مستوى مرتفع جدا المئيني من 95 فأكثر مستوى مرتفع المئيني من90 إلى أقل من 95 مستوى فوق المتوسط المئيني من 75إلى اقل من 90 مستوى متوسط (معتدل) المئيني من 25 إلى اقل من 75 مستوى منخفض المئيني أقل من 25 التفسير السيكولوجي (الكيفي): - يتم التفسير السيكولوجي بناءً على درجة المفحوص بالرجوع إلى الإطار النظري والدراسات السابقة.

    المصدر: mohamedgr