مقياس السلوك العدواني تقنين 2013م

  • 30
    July
    2021
    مقياس السلوك العدواني تقنين 2013م

    مقدمة: يمثل العدوان في العصر الحديث ظاهرة سلوكية واسعة الانتشار تكاد تشمل العالم كله، لذا حظيت دراسة العدوان بالكثير من اهتمامات علماء النفس والاجتماع والخدمة الاجتماعية، حيث نرى في أيامنا هذه صور العنف والعدوان في مناطق عدة من العالم بسبب دوافع عرقية أو سياسية أو اقتصادية، وبتأثير التقدم التكنولوجي تقدمت وسائل العنف والإرهاب والتدمير، والسلوك العدواني يمكن النظر إليه على أنه مفيد وبناء إذا سهل عملية التفاعل بين الأفراد وإذا وظف من أجل الحياة والبقاء والمحافظة على الذات وتحقيق الأهداف ولكن هذا السلوك يكون هداماً إذا ما أدي إلى عدم الإشباع وتحول إلى سلاح فتاك يسبب الأذى والموت للإنسان أو البيئة على حد سواء. والسلوك العدواني بين الطلاب في المدارس يعد من أهم المشكلات التي تواجه المجتمع العالمي وأكدت الدراسات أن السلوك العدواني بين الطلاب في تزايد مستمر، ويعتبر السلوك العدواني من أهم المشكلات السلوكية الشائعة بين المراهقين، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على سلوك المراهق منها التنشئة الاجتماعية، ونوع العلاقات السائدة بين أفراد المجتمع وتوافقه النفسي والاجتماعي مع المدرسة والإقران. ولقد اختلفت الآراء في تفسير السلوك العدواني فهناك من يرجعه إلى عوامل بيولوجية في الفرد ناتجة عن خلل فسيولوجي في النظام العصبي، وهناك فريق آخر يرجعه إلى عملية التطبيع الاجتماعي حيث يرى أن السلوك العدواني سلوك اجتماعي متعلم، ويرى أن هناك ثلاث مصادر يتعلم منها الطفل السلوك العدواني وهي التأثير الأسري، تأثير النماذج الرمزية، وتأثير الأقران، كما أن المناخ المدرسي يساهم في ظهور السلوكيات العدوانية لدى الطلاب. تعريف السلوك العدواني: يعرف إجرائياً بأنه " سلوك يمكن ملاحظته وتحديده وقياسه ويأخذ صور وأشكال متعددة ويصدر عن أفراد أو جماعات تجاه فرد آخر أو آخرين أو تجاه ذاته لفظياً كان أم مادياً، صريحاً كان أو ضمنياً، إيجابياً كان أو سلبياً، مباشراً كان أم غير مباشر، تتوافر فيه صفة الاستمرارية والتكرار في مواقف الغضب أو الإحباط ويعبر عن انحراف الفرد عن معايير الجماعة مما يترتب عليه إلحاق أذى بدني أو مادي أو نفسي بصورة متعمدة بالآخرين وقد يتجه هذا السلوك إلى إلحاق الأذى بالفرد نفسه ". مبررات إعداد مقياس السلوك العدواني: 1- عدم توافر أداة لقياس السلوك العدواني لدي تلاميذ المرحلتين المتوسطة والثانوية، لذا كان من الضروري إعداد مقياس جديد يضع في اعتباره التغيرات المجتمعية والبيئية. 2- تحديد أهم أشكال العدوان شيوعا لدى تلاميذ المرحلتين المتوسطة والثانوية. 3- يسهم مقياس السلوك العدواني في تحديد حده العدوان لدى الطلبة ومتابعة وعلاج مشكلة العدوان وتحديد مدى سلامة العلاج ووقت انتهائه. أبعاد المقياس (مكوناته): 1- عدوان موجه نحو الآخرين 2- عدوان موجه الذات 3- عدوان موجه نحو الممتلكات والأشياء 4- الخروج على المعايير والقيم طريقة التطبيق:  يطبق المقياس من عمر (12 إلى 17.6 سنة فأكثر).  يطبق بطريقة فردية أو جماعية. طريقة التصحيح:  تحسب الدرجات الخام لكل بعد من أبعاد المقياس على حدى حيث أن الإجابة بـ (كثيرا) تأخذ (3 درجات) ، (أحيانا) تأخذ (2 درجات) ، و(نادرا) تأخذ ( 1درجة) ، و(لا يحدث) تأخذ (صفر).  اختيار الجدول المناسب للنوع والعمر الزمني ثم استخراج الدرجة المئينية المقابلة للدرجة الخام.  جمع الدرجات الخام للأبعاد الأربعة واستخراج المئيني المقابل له. التفسير الكمي: تفسر الدرجة المئينية لمقياس السلوك العدواني على النحو التالي: المئيني من 90 فأكثر مستوى مرتفع المئيني من75 إلى اقل من 90 مستوى فوق المتوسط المئيني من 50 إلى اقل من 75 مستوى متوسط المئيني من 25 إلى اقل من 50 مستوى متوسط منخفض المئيني من 1 إلى اقل من 25 مستوى منخفض التفسير السيكولوجي (الكيفي): 1- عدوان موجه نحو الآخرين ويقصد به إلحاق الأذى والضرر بالآخرين ويشمل العدوان اللفظي والعدوان البدني والتي تحمل الإيذاء النفسي والاجتماعي والبدني للآخرين. 2- عدوان موجه نحو الذات ويقصد به معاقبة الفرد لنفسه إضافة التعصب لبعض الأفكار الخاطئة وعدم أتباع نصائح الآخرين. 3- عدوان موجه نحو الممتلكات ويقصد به إتلاف الممتلكات أو الأشياء سواء كانت خاصة بالشخص ذاته او خاصة بغيره. 4- الخروج على المعايير ويقصد به مخالفة المعايير والقيم والعادات وخاصة القيم الأخلاقية والروحية والدينية.

    المصدر: mohamedgr