مقياس الشخصية للأطفال تقنين 2014م

  • 30
    July
    2021
    مقياس الشخصية للأطفال تقنين 2014م

    مقدمة: الاهتمام بدراسة شخصية الأطفال ذات قيمة تساعدنا على تحسين الوسائل المستخدمة في التعرف عليهم ومساعدتهم وتنمية إمكاناتهم، وبدلا من الاقتصار على مقاييس القدرات العقلية في عملية التشخيص يمكن أن نضيف مقاييس أخرى للشخصية مما يؤدي إلى زيادة فعالية هذه المقاييس وصدقها خاصة وأن المعلومات والبيانات التي جمعها الباحثون تشير على أن النجاح الأكاديمي لا يتوقف على العوامل العقلية فقط، إنما هو نتيجة للتفاعل بين العوامل العقلية والشخصية والاجتماعية وعلى هذا فلا بد من وجود عوامل شخصية معينة تساعدنا على تحقيق الأهداف الأكاديمية. الشخصية: يعرف (ألبرت) الشخصية بأنها التنظيم لتلك الأجهزة النفسية والجسمية التي تحدد طابع الفرد الخاص في سلوكه وتفكيره، ويوجد هذا التنظيم داخل الفرد وهي مجموعة منظمة من الأفكار والسمات والميول والعادات التي يتميز بها شخص ما عن غيره، وتصف تميزه عن الآخرين وبخاصة في المواقف الاجتماعية. مبررات إعداد المقياس: 1- مرور فترة طويلة على مقياس الشخصية للأطفال المقنن سنة1992 لذا كان من الضروري إعداد مقياس جديد يضع في اعتباره التغيرات المجتمعية والبيئية والثقافية التي حدثت في المجتمع. 2- اختلاف سمات الشخصية مما يتطلب تحديد أهم هذه السمات التي يمكن قياسها لدى التلاميذ. 3- تحديد سمات المتعلمين ومستواها حتى يمكن الاستفادة منها في تدعيم مستويات معتدلة ومناسبة للشخصية السوية. 4- يفيد المقياس في إجراء البحوث عن سمات الشخصية للأطفال. طريقة التطبيق: يطبق على الطلاب من الصف الرابع إلى الصف التاسع المتوسط ويمكن تطبيقه بشكل جماعي وبشكل فردي أبعاد المقياس (مكوناته): يتضمن مقياس الشخصية للأطفال خمسة أبعاد رئيسية وهي كالتالي (الانبساط – الانفعالية – الثقة بالنفس – الاعتمادية – تقبل الذات). طريقة التصحيح:  تحذف البنود التي حصلت على أكثر من إجابة.  مستوى الإجابة على هذا المقياس ثلاثة مستويات (نعم – أحيانا – لا) وتأخذ الدرجات عليها بنفس الترتيب (3 – 2 – 1).  تحسب البنود حسب الدرجة المقابلة في مستويات الإجابة، ماعدا بندين (23،20) في بعد الانفعالية فتصحيحهما عكس البنود الأخرى في حالة نعم يعطي (1)، وفي حالة أحيانا يعطى (2)، وفي حالة (لا) يعطى (3) درجات.  تستخرج المعايير المئينية للمقياس حسب النوع والصف. التفسير الكمي: تصنيف الدرجات المئينية للمقياس على النحو التالي: المئيني من 90 فأكثر مستوى مرتفع المئيني من75 إلى اقل من 90 مستوى فوق المتوسط المئيني من 50 إلى اقل من 75 مستوى متوسط المئيني من 25 إلى اقل من 50 مستوى متوسط منخفض المئيني من 1 إلى اقل من 25 مستوى منخفض التفسير السيكولوجي (الكيفي): بناء على نتيجة الاختبار يتم التفسير من خلال الإطار النظري والدراسات السابقة.

    المصدر: mohamedgr