مقياس الميول المهنية تقنين 2015م

  • 30
    July
    2021
    مقياس الميول المهنية تقنين 2015م

    مقدمة: ظهرت أهمية الميول بعد الثورة الصناعية وبدأت في انجلترا بعد القرن الثامن عشر والتاسع عشر ومع تزايد الصناعات بصفة عامة ظهرت الحاجة لمعرفة الميول بهدف تصنيف العمالة المختلفة كلاً وفقا لميوله، ويعد قرار اختيار مهنة المستقبل من أهم القرارات التي يتخذها الإنسان في حياته، وإذا كانت الميول تحدد الوجهة التي يتجه إليها الإنسان فإن الاستعدادات والقدرات تحدد المدى الذي يستطيع الإنسان إن يصل إليه، وإذا كانت الميول تحدد مدى رضا الفرد عن دراسته أو مهنته فإن الاستعدادات تحدد مدى نجاحه فيها. وهذا يدل على أهمية الرغبات والميول في مجالات الدراسة والعمل. تعريف الميول من حيث هو مكون نفسي: الميل هو التعلق بأمر معين والإقبال على الانتباه إليه والاستمرار في الاهتمام به في شيء من الاهتمام والرغبة ويمكن ان يتصل هذا الميل بما يحب الشخص أو يعجب به أو بما شأنه أن يوجد عنده نوعاً من الانشغال بهذا الأمر. مبررات إعداد المقياس: 1- مرور فترة طويلة على مقياس الميول المهنية المقنن سنة 1996 لذا كان من الضروري إعداد مقياس جديد للميول يضع في اعتباره التغيرات المجتمعية والبيئية التي حدثت في المجتمع. 2- يساعد مقياس الميول المهنية الطالب على معرفة الاختيار الأنسب له من التخصصات الأدبية والعلمية. 3- يساعد المقياس على وضع برامج إرشاديه خاصة بالميول المشتركة للطلاب. 4- يساعد في التعامل مع المشكلات المهنية المستقبلية. 1- أبعاد المقياس: يتكون المقياس من عشرة ميول فرعيه: 1- الميل الخلوي: يفضل أصحاب هذا الميل العمل بالهواء الطلق ويحب أن يتعامل مع الكائنات الحية غير الإنسان كالحيوانات والنباتات فيحب تربية الحيوانات والعمل في الحدائق والصيد كالمهندس الزراعي والطبيب البيطري. 2- الميل الميكانيكي: يفضل أصحاب هذا الميل فك وتركيب الأجهزة وكيفية تشغيلها مثل المهندس الميكانيكي والصناعي. 3- الميل الحسابي: يفصل صاحب هذا الميل التعامل بالأرقام والأعمال التجارية ويبرزون في أعمال المحاسبة والبنوك والإحصاء. 4- الميل العلمي: يفضل صاحب هذا الميل القيام بالتجارب والبحوث لاكتشاف حقائق علمية جديدة في مجال علوم الحياة والكيمياء ويطلع على الاكتشافات العلمية. ومثال ذلك الطبيب الكيميائي والصيدلاني. 5- الميل الأدبي: يفضل صاحب هذا الميل القراءة والكتابة ويجيد التعامل باللغة في الحديث والتعبير عن أفكاره ويهوى الشعر ومثال ذلك الروائي والمؤرخ ومحرر الصحف والناقد المسرحي والأدبي والمؤلف. 6- الميل الاقناعي:يفضل أصحاب هذا الميل العمل مع الناس لإقناعهم بأفكار اومشروعات حيث آن لهم القدرة على الحديث والحوار والإقناع كرجال الدين والسياسيين والخطباء. 7- الميل للخدمات الاجتماعية: حيث يميل الشخص لمساعدة الناس ومثال ذلك الباحث الاجتماعي والأطباء والممرضين. 8- الميل الفني: حيث يميل الشخص إلى الأعمال الفنية مثل الرسم والنحت كالمهندس المعماري ومهندس الديكور. 9- الميل الرياضي: حيث يفضل أصحاب هذا الميل الاشتراك في المسابقات الرياضية وحضور المباريات. 10- الميل التكنولوجي: حيث يفضل صاحب هذا الميل العمل بالأجهزة الالكترونية ولدية القدرة على البرمجة. طريقة التطبيق: 1- يطبق مقياس الميول المهنية من عمر14 سنه الى 17.6 سنةفأكثر. 2- يمكن تطبيق مقياس الميول المهنية بطريقة فردية او جماعية. طريقة التصحيح: 1- يتم تحديد مستوى القياس في مستويين (أميل، لا أميل) بحيث يعطي المفحوص (درجة واحدة) في حالة الإجابة ب (أميل) و(صفر) في حالة الإجابة ب (لا أميل). 2- تحذف ورقة الإجابة الناقصة أو التي تحتوي على أكثر من إجابة في التطبيق الجماعي. 3- جمع الدرجات الخام لكل بعد من الإبعاد على حدا. 4- اختيار الجدول المناسب للنوع والعمر الزمني ثم استخراج الدرجة الخام للتعرف على الرتب المئينية من الجدول. 5- رسم بروفايل للطالب يوضح مستوى الميول المهنية للأبعاد المختلفة والدرجة الكلية. التفسير الكمي: تصنيف الدرجات المئينية للمقياس على النحو التالي: المئيني من 90 فأكثر مستوى مرتفع المئيني من75 إلى اقل من 90 مستوى فوق المتوسط المئيني من 50 إلى اقل من 75 مستوى متوسط المئيني من 25 إلى اقل من 50 مستوى متوسط منخفض المئيني من 1 إلى اقل من 25 مستوى منخفض التفسير السيكولوجي (الكيفي): بناء على نتيجة الاختبار يتم التفسير من خلال الإطار النظري والدراسات السابقة

    المصدر: mohamedgr