مر القسم بعدة مراحل تطويرية فبعد ظهور العديد من المشاكل والظواهر المدرسية الطارئة في المجتمع الكويتي دعت الحاجة إلى إنشاء هذا القسم لإجراء الدراسات الميدانية المسحية والكشف عن تلك المشكلات والظواهر وتحديدها،ثم وضع الخطط والوسائل الوقائية والعلاجية والإنمائية للتصدي إلى هذه الآفات وما تحمله من دمار للفرد والمجتمع وإعداد البرامج المناسبة حسب الموارد والإمكانيات المتاحة في المجتمع فقد كان هذا القسم في السابق ينقسم إلى قسمين" قسم بحوث الخدمة الاجتماعية " والذي أنشأ في الثمانينات وكان تابعاً لمدير الإدارة مباشرة و" قسم التخطيط والمتابعة " وكان تابعاً لمراقبة شئون الخدمة الاجتماعية بالمناطق التعليمية، وبناء على القرار الوزاري رقم ( 27964) الصادر لسنة 1994 م ، وبعد إعادة هيكلة الأقسام التابعة للإدارة تم تحديد مسمى القسم بالتالي :" قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة "