1 - قسم تقنين الاختبارات والمقاييس والبحوث التخصصية:
التعريـف بالقسـم :-
تمثل عملية القياس أهمية جوهرية في رصد التقدم العلمي للظواهر وتطورها ، حيث تقيس عددا كبيرا من الظواهر النفسية ، ففي المجال العقلي – المعرفي Cognitive - Domain نقيس العمليات العقلية مثل التعلم ، التفكير، التذكر وكذلك نقيس القدرات العقلية العامة .
( الذكاء ) ، الاستعدادات والقدرات مثل : القدرة الرياضية، والقدرة اللغوية.....إلخ. وفي المجال الانفعالي – الوجداني Affective – Domain نقيس الميول ، الاتجاهات ، والقيم وبعض سمات الشخصية.
لذلك أهمية القياس تمتد إلى حياتنا اليومية وخاصة في المؤسسة التي ننتمي إليها وهي التربية والتعليم حيث تستخدم نتائج القياس في التربية للتعرف على مستويات الطلبة وقدراتهم ، كما تستخدم للكشف عن الفئات الخاصة وفي التوجيه التربوي Education Guidance أي التوجيه لنوع التخصص الدراسي التي تناسب قدرات، استعدادات وميول الطالب، وتستخدم نتائج القياس أيضا في الإرشاد النفسي Counseling حيث يستخدمها المرشد النفسي المدرسي للتغلب على بعض مشكلات التكيف المدرسي مثل السلوك العدواني ، الغش في الامتحانات ...... إلخ. إضافة إلى تصنيف التلاميذ في مجموعات متجانسة داخل الفصل.
• مهام قسم تقنيـن الاختبارات والمقاييس النفسية والبحوث التخصصية :
يختص القسم بمجموعة من المهام التي تحدد ملامح العمل داخله وهي كالتالي :-
- 1- استطلاع رأي العاملين بالميدان التربوي لمعرفة السمات ،الصفات والمشكلات التي تخص الطلاب المراد قياسها.
- 2- تقنين المقاييس والاختبارات النفسية الحديثة .
- 3- إعادة تقنين وتعديل المقاييس التي مر على تقنينها عشر سنوات.
- 4- دراسة المشكلات والظواهر النفسية المختلفة من خلال البحوث والدراسات العلمية وتقديم البرامج والحلول لمعظم هذه المشكلات.
- 5- التعاون مع المؤسسات العلمية والبحثية داخل دولة الكويت.
- 6- المشاركة مع المؤسسات البحثية وجمعيات النفع العام المعنية بدراسة المشكلات النفسية والاجتماعية في تقنين الاختبارات والمقاييس النفسية التابعة لهم.
- 7- تدريب الباحثات والباحثين النفسيين بالميدان التربوي ( المدارس ) التابعين لجميع المناطق التعليمية على تطبيق الاختبارات والمقاييس النفسية التابعة للقسم.
- 8- عقد دورات تدريبية وتثقيفية متخصصة بغرض التنمية المهنية للعاملين بالخدمة النفسية بوزارة التربية.
• الأهداف التي يسعى القسم نحو تحقيقها :
- - إعداد وتقنين الاختبارات والمقاييس النفسية اللازمة لعمليات الإرشاد النفسي والتربوي .
- - عمل البحوث التخصصية المختلفة لدراسة المشكلات التي تظهر في الميدان التربوي بين الطلبة .
- - توفير أدوات جمع البيانات التي يحتاجها الباحث النفسي في تشخيص الحالات التي تعرض عليه .