مراقبة الخدمات النفسية

قسم التدريب والإعداد المهني:

التعريـف بالقسـم :-

يقوم قسم التدريب بإعداد الكوادر الفنية المتخصصة ( الباحث النفسي )من إعداد وتدريب الباحثين النفسيين على مهام واختصاصات الباحث النفسي، وعلى اختبارات الذكاء وإعداد البرامج والدورات ا لتدريبيه للقيام بالدور المهني في المدارس .

• أهمية التدريب :

  • - عملية التدريب تعتبر الوسيلة الأهم التي تتاح للأفراد للانتقال بهم من مستواهم الحالي إلى مستوى أفضل والى إحداث تغيرات ايجابية في سلوكهم واتجاهاتهم وإكسابهم المزيد من المعرفة وتنمية قدراتهم وصقل مهاراتهم ، والتأثير في اتجاهاتهم وتعديل أفكارهم ، وتطوير المهارات والأساليب التي يستخدمونها للارتقاء في العمل .
  • - يعد التدريب في عالم المجتمعات والمؤسسات المعاصرة أداة التنمية ووسيلتها فقد أظهرت نتائج العديد من الأبحاث أن للتدريب دورا أساسيا في نمو الثقافة والحضارة وتبرز أهمية ذلك باعتباره أساس كل تعلم وتطوير وتنمية للعنصر البشري ومن ثم تقدم المجتمع وبنائه.
  • - يعد التدريب من أهم محاور تطوير العمل ، إذ أنه كفيل بتزويد العاملين بالمهارات اللازمة لتحسين أداء أعمالهم والرقي بالمستوى الوظيفي العام .

• مهام قسم التدريب والإعداد المهني :-

  • 1- إعداد مشروعات خطط الخدمة النفسية في ضوء السياسة العامة لمراقبة الخدمة النفسية .
  • 2- متابعة تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة في مجال الخدمة النفسية وتقويم الخطط والبرامج في ضوء ما يسفر عنه التنفيذ .
  • 3- حصر الاحتياجات من الكوادر الفنية المتخصصة وتحديد مواصفاتها .
  • 4- اقتراح ومتابعة تنفيذ برامج التدريب والإعداد المهني للمعينين الجدد في وظائف الخدمة النفسية وإعداد برامج تدريب الأخصائيين النفسيين وتعريفهم بمستجدات العمل وتطبيقاته .
  • 5- إعداد الباحثات والباحثين النفسين المبتدئين وتدريبهم على أداء مهام الباحث النفسي.
  • 6- تدريب الباحثات والباحثين النفسيين على مقاييس الذكاء ( مقياس وكسلر الكويت لذكاء الأطفال - مقياس ستانفورد بينيه للذكاء – اختبار متاهات بورتيوس – اختبار رسم الرجل – مقياس وكسلر ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية (wppsi).
  • 7- تدريب طلبة جامعة الكويت ( كلية العلوم الاجتماعية ) قسم علم النفس – مقرر التدريب الميداني على اختبار متاهات بورتيوس واختبار رسم الرسم ، وعلى مهام الباحث النفسي المدرسي في المدارس لمدة فصل دراسي كامل وتوزيعهم على حسب المناطق التعليمية .
  • 8- إعداد و تدريب الباحثات والباحثين النفسيين على مقاييس الذكاء المقننة على البيئة الكويتية للعاملين في الجهات والوزارات الأخرى مثل: وزارة الصحة،وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ، مكتب الإنماء الاجتماعي ، الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة أو أي جهة أخرى تطلب التدريب على مقاييس الذكاء .

• أهداف قسم التدريب والإعداد المهني:

  • 1- التدريب أثناء الخدمة في ميدان العمل هو الأساس الذي يحقق تنمية العاملين بصفة مستمرة بشكل يضمن القيام بمهامهم ومسؤولياتهم وواجباتهم بالشكل الذي يتناسب مع مستجدات أعمالهم، و تغيير الاتجاهات واكتساب اتجاهات ايجابية تجاه المهنة مما يؤدي إلى رفع الروح المعنوية وزيادة الإنتاجية في العمل.
  • 2- إطلاع المتدربين على كل ما هو جديد في مجال أداء المهنة وتهيئتهم لاكتساب معارف ومهارات جديدة في مجال عملهم.
  • 3- اكتساب المتدربين آفاق جديدة في مجال ممارسة المهنة مما يساهم في رفع كفاءتهم وإنتاجياتهم.
  • 4- نقل اثر التدريب وترجمته إلى تطبيق أو ممارسة في ميدان العمل من قبل المتدربين الملتحقين بالبرامج التدريبية.