- قسم علاج الحالات النفسية المتخصصة:
التعريـف بالقسـم :-
قسم علاج الحالات النفسية يتبع مراقبة الخدمة النفسية بإدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية بقطاع التنمية التربوية والأنشطة في وزارة التربية ويعد من الأقسام الحيوية حيث يحتوي القسم على عيادة متخصصة لرعاية الحالات النفسية المحولة من المدارس التابعة لوزارة التربية من مختلف المناطق التعليمية مما يساهم في تحقيق التوازن الانفعالي والتوافق النفسي والمدرسي للطلبة عند مواجهتهم للمشكلات النفسية والاجتماعية والأكاديمية، ويقوم القسم بتقديم خدمات التشخيص وصياغة الخطط العلاجية للتمكن من تقديم مساعدة الطلبة على تجاوز مشكلاتهم النفسية،وخفض القلق والتوتر لديهم، ويتعامل القسم مع أنواع مختلفة من الحالات النفسية والسلوكية والذهانية مثل :-
- 1- الاضطرابات النفسية: - اضطراب الاكتئاب الأساسي، اضطراب القلق العام، القلق الاجتماعي، المخاوف المرضية، الوسواس القهري، الرفض المدرسي اضطراب الضغوط التالية للصدمات، الصمت الاختياري، اضطراب الهلع، اضطرابات التوافق.
- 2- الاضطرابات السلوكية: - اضطراب المسلك، اضطراب المعارضة المتحدية.
- 3- الاضطرابات الارتقائية: - اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، اضطراب طيف التوحد.
- 4- الاضطرابات العقلية (الذهانية): - اضطراب الفصام واضطراب ثنائي القطب والهوس.
ويقدم القسم خدمات العلاج النفسي المعرفي السلوكي من قبل المتخصصين بجانب العلاج الدوائي من قبل الطبيب النفسي المنتدب من وزارة الصحة للحالات التي تستدعى ذلك بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة.
• أهمية توفير خدمات العلاج النفسي :
يقوم القسم بالتعامل مع حالات الاضطرابات النفسية والعقلية التي تعاني من مشكلات تكيف بالبيئة المدرسية والصفية بسبب اضطرابها واعراضها المرضية التي تستدعى تدخلا علاجيا متخصصا بعيادة نفسية مساندا للبيئة المدرسية. كما تأتى أهمية القسم من خلال إعداد وتصميم الخطط العلاجية وتزويد الاختصاصيين النفسيين بالمدارس بها لتنفيذها وفق ما يرونه مناسبا للحالة.
ويعد القسم التوصيات الخاصة لكل حالة مرضية من خلال القيام بإعداد تقارير نفسية خاصة وفقا لتشخيص الحالة وحدة الأعراض لديها.
• مهام قسم علاج الحالات النفسية المتخصصة :-
- 1- دراسة الحالات النفسية للطلبة المحولين من مدارس التعليم العام لكافة المراحل المختلفة.
- 2- تشخيص الحالات النفسية والذهنية والسلوكية للطلبة.
- 3- متابعة حالات الطلبة النفسية الحادة التي يصعب السيطرة عليها وعلاجها داخل الإطار المدرسي.
- 4- تحديد وسائل العلاج النفسي وفقا لكل اضطراب نفسي.
- 5- تقديم المساعدة للطالب لفهم ذاته واكتشاف قدراته وتحديد مشكلاته.
- 6- تصميم خطط علاجية نفسية (معرفية سلوكية) لحالات الطلبة تحت إشراف رئيس القسم المباشر.
- 7- تثقيف أسر الطلبة عن الاضطراب النفسي الذي يعاني منه الطالب وإرشادهم ومساعدتهم على فهم طبيعة الاضطراب من أجل تنمية مهارات التعامل مع أبنائهم الطلبة.
- 8- تقارير نفسية لمن يهمه الأمر بالتوصيات الفنية العلاجية لمساعدة الطلبة بتوفير رعاية خاصة أثناء تواجدهم في المجتمع المدرسي أو إثناء تأدية الامتحانات وفقاً لمتطلبات العلاج.
- 9- الإشراف على الخطط والأدوات والتوصيات الفنية العلاجية الصادرة من القسم لحالات الطلبة النفسية التي تراجع القسم للباحثات والباحثين النفسيين في الميدان المدرسي.
- 4- تحويل بعض الحالات وفقاً لمتطلبات العلاج إلى الجهات الخارجية المختصة لكل حاله نفسيه عن طريق لجنة الحالات الخاصة.
- 4- تقديم الاستشارات النفسية لأولياء أمور الطلبة في كيفية التعامل مع الحالات النفسية..
- 4- تقديم الاستشارات النفسية للباحثات والباحثين النفسيين في الميدان المدرسي في كيفية التشخيص والتعامل مع الحالات النفسية..
- 4- التعاون مع أصحاب الاختصاص في داخل وخارج نطاق المدرسة في خدمة الطالب..
- 4- تحويل بعض الحالات التي تحتاج إرشاد نفسي علاجي متخصص سواءً للاضطرابات النفسية أو الاضطرابات الذهنية والاضطرابات النمائية أو الاضطرابات النفسية المصحوبة باضطرابات جسمانية إلى الجهات المختصة لتقديم الخدمات التخصصية اللازمة..
- 4- المساهمة والمشاركة في تقديم بعض البرامج التنموية المهنية داخل الإدارة وخارجها..
- 4- تنظيم عمليات التعاون بروح فريق العمل الواحد مع الباحث النفسي والاجتماعي..
• أهداف قسم علاج الحالات النفسية المتخصصة:
- 1- توفير خدمات التشخيص النفسي للحالات وتحديد أولويات التدخل لها.
- 2- توفير برامج علاج نفسي متخصصة فردية تناسب كل حالة مرضية.
- 3- التوعية وإعداد برامج تدريب متخصصة بالمدارس على طرق وأساليب العلاج النفسي المعرفي السلوكي وكيفية تطبيقه بالبيئة المدرسية.
- 4- توعية أولياء الأمور بطبيعة الاضطرابات النفسية والعقلية والسلوكية وطرق التدخل وأدوارهم في عملية العلاج والمتابعة.
- 5- توفير برامج علاج نفسي يمكن تطبيقها بالبيئة المدرسية أعداد وإجراء بحوث تدخليه للعلاج النفسي.